يقول بلال فضل في" مؤخرة" الكتاب أنه يريد معرفة رأي الجمهور فيما يكتب ، خود يا عم انا أعتبر بلال فضل أحد دعائم السينما الهايفة في عصرنا الحديث ، بعد حرامية في كي جي تو و الباشا التلميذ أصابني امساك فلم أعد قادرا على مشاهدة أي مما كتب بعد ذلك ، و يجوز أن هذا جزء من نظرتي العامة للسينما المصرية حاليا ، الملخصة في تعبير "صرخة من قعر الكابينيه" مجموعة بلال فضل الجديدة تحكي لنا عن المجنمع المصري ، الطبقة المتوسطة في التعليم ، المنخفضة الدخل ، أصحاب الأحلام الوردية التى تتحطم على صخور الواسطة و انت ابن مين في البلد دي ، بعض القصص جاد لدرجة تعرضك للاصابة بأزمة قلبية بعد قراءته ، "جزل" تتحدث عن فرد مهمش تماما ، قمة في عدم الاهمية ، أكثر من ذلك أنه يدرك عدم أهميته تماما ، و يرى أننا يجب علينا تجربة كل شيء ، حتى الانتحار ، في قصة "خلاف حميم" تكرار لما نسمع عنه طوال لوقت من بهدلة و مرمطة للمواطن المصري على يد الواطيين في الداخلية و غيرها ، "الموت على ارتفاع منخفض" تلخص مبدأ حياة العاطلين في بلدنا ، الواحد بيعيش مرة واحدة ، مافيش مانع نرمي نفسنا في بق الأسد ، "لا حب تحت المطر" تتكلم عن الفشل ، و أعتقد أنها سيرة ذاتية بشكل ما ، هناك نشابه بين حياة الكاتب و بطل القصة مقدار اليأس في القصص السابقة يجعلك – حتى و لو كنت غنيا و قادرا في بلادنا – يجعلك تفقد الرغبة في النوم ، هي مثل مناجاة الرجل لجاره في الاتوبيس أو المترو ، الشكوى المتبادلة ، الفقر الدكر ، يحرق ميتين أم دي بلد قصص أخرى تحمل سخرية مرة ، كعادتنا أيضا ، الأمريكان يقولون اذا لم تغلبهم شاركهم ، نحن نقول اذا لم تغلبهم طلع عليهم نكتة ، و يعيش لافاش كيري يعجبني في المجموعة الجرأة ، استخدام ألفاظ الشارع تقليد بدأ قريبا في الأدب و أرجوا الا يوقفه أحد ، ايضا في قصة "اغتصاب مادلين اولبرايت" جرأة شديدة ، ربنا يكون في عون محمد هاشم صاحب دار ميريت أكثر ما أعجبني قصة "رسالة الى جوليا روبرتس" ، في الحقيقة كنت أتخيلها و هي تقرأ الرسالة مترجمة الى الانجليزية ، و بالطبع في الهامش توضيح ربما يزيد طوله عن الرسالة نفسها لما قد يكون غامضا عليها من تعبيرات و أسماء أماكن و أمثلة مصرية صميمة يبقى أن أقول أن تجربة بلال فضل في السينما أفادته كثيرا في لغته الوصفية ، قصة "الموت على ارتفاع منخفض" ما هي الا سيناريو مبسط لفيلم قصير
بطل الهباب اللي انت بتعملة في السينما و ركز شوية في الكتابة يا بلال يا فضل
الكتاب : بني بجم المؤلف : بلال فضل الناشر دار ميريت 2005 |
أنا أول ما قريت لبلال فضل كان في الدستور طبعا ، وأعجبت جدا باسلوبه الساخر البليغ في التريقة و احترمته جدا
بس فعلا اللي استغربته بجد لمّا عرفت أنه كاتب الأفلام الهطلة اللي طلعت في الفترة الأخيرة خالتي فرنسا...الباشا تلميذ ..سيد العاطفي مش معقوول التناقض ده ازاي واحد عنده طريقة تفكير نضيفة و ينحط بأنه يتجرأ يعمل السكيتشات الهبلة دي أفلام و يزود الطينة بله في السينما المصرية
و الغريب أنه كان مستاء لآراء الناس اللي حواليه في أفلامه و بيقول بما معناه (أنا حر)
عجبني أنا برده رسالة ل جوليا روبرتس
أكيد بلال فضل يحب يعبر عن الطبقة الشعبية اللي هوا كان منها و مازال بطريقته
بس في طريقة أرقي من كده في التعبير برده يا بلال!!