Monday, June 12, 2006
V for Vendetta رسالة موجهة الى العالم
في الفيلم نجد نسخة من القران عند جوردون ديتريش ، يحتفظ بها مع مجموعة من الممنوعات في غرفة خاصة في منزله ، بعد حلقة من اعداده تحمل سخرية شديدة تجاه المستشار يتم القبض عليه ، ستصبح نسخة القران الموجودة في منزله سببا في اعدامه .
هل تذكرون قضية الوليمة؟ الرواية التي أثارت مشاكل عديدة ، و طالب محمد عباس وقتها بقتل كاتبها و قتل المسؤولين عن نشرها .

عندما يفشل كريدي في قتل في فانه يسأله في دهشة و رعب لماذا لا تموت؟ ، يجيبه في بأن تحت القناع "أفكار" و أن الأفكار لا تتأثر بالرصاص .
في فيلم المصير ، يتحدث أخو الخليفة و يقول أن الأفكار لا يمكن تقييدها ، للأفكار أجنحة تمكنها من الطيران .
منذ سنة تقريبا ، تم أعادة طبع كتب فرج فوده ، و انشرت بسرعة كبيرة في المكتبات ، و أحيانا عند باعة الصحف في وسط البلد ، بعد أكثر من 15 سنة من مقتل الرجل مازلت أفكاره تنتشر بسرعة .

بعد اعلام المستشار بأن الموسيقى المصاحبة للتفجيرات كانت مقدمة 1918 ل تشايكوفسكي ، يأمر المستشار باضافتها الى قائمة الممنوعات
عادة ما تكون الأفلام الممنوعة جيده ، ليس لأنها ممنوعة ، الواقع أنها تمنع لأنها جيده و ليس لأي سبب اخر ، خذ مثلا المصفوفة ، قائمة شيندلر ، الرسالة .

ينذر في الشعب ، و يطلب منهم الاستعداد للتغيير التام خلال عام ، و بالتحديد في الخامس من نوفمبر ، يجهز مترو مهجور بالمتفجرات ، لينفجر تحت عدة مباني في لندن ، تنهار الحكومة مع انهيار المباني ، بينما يتابع الناس المباني الرامزة للحكومة الدكتاتورية و هي تنهار .
لم يحذر أي من مفجري قطارات لندن الناس ، أدت التفجيرات لمقتل العديد ، لم تدمر أي مباني ، زادت ثقة الانجليز في حكومتهم ، تغيرت نظرتهم تجاه المسلمين .

في: يمكن استخدام العنف لخدمة غايات سامية .... العدالة .
أصح جملة في الفيلم ، مع أن المسألة نسبية ، سيتذكر البعثيون صدام حسين ، سيتذكر الايرانيون الخوميني ، سيتذكر الأمريكان جورج بوش ، سيتذكر السعوديون الملك عبد العزيز ، سيتذكر النازيون هتلر ، سيتذكر الاسلاميون اسامة بن لادن ، و لأن الشذوذ يثبت القاعدة ، سيتذكر الكثيرون غاندي.

في: ليس المبنى الا مجرد رمز ، تماما كما أن تدميره مجرد رمز ، و الرموز تستمد قوتها من المؤمنين بها ، و رمز بلا مؤمنين هو رمز بلا قوة ، تدمير رمز يؤمن به الكثيرون قد يغير العالم .
التـشابهات أكثر من أن تحصى ، أقدمها تدمير ابراهيم للأوثان ، أخرها تدمير الأمريكان لتمثال صدام .

في نهاية الفيلم يظهر قتلى الحكومة و هم يرفعون عن وجوههم قناع في ، هناك مشهد مماثل في نهاية فيلم أماكن في القلب ، حيث بظهر الأبطال الذين ماتوا في الفيلم و هم يتناولون القربان في الكنيسة جنبا الى جنب مع الأحياء
بالطبع ثقافتنا الدينية الان لا تسمح بمثل هذا الهراء.

في الفيلم ، في ارهابي يستطيع الحصول على تمويل ضخم جدا لاسقاط حكومة شمولية ، في الواقع ، الارهابيون يحصلون على تمويل ضخم جدا لانشاء حكومة شمولية .

في الفيلم ، نرى بوستر معلق على الحائط في حجرة المحرمات في منزل جوردون ديتريش ، في البوستر يظهر وجه المستشار مركبا على رأس الملكة اليزابث ، و مكتوب تحتها "الرب يحفظ الملكة" في سخرية واضحة من طول مدة حكم المستشار ، الى جانب البوستر علم جديد ، يجمع بين علمي بريطانيا و أمريكا ، و الصليب المعقوف رمز النازية.
الان تنتشر في المدونات صور للرئيس مبارك و ولده ، تظهره في أشكال مختلفة و الغرض منها جميعا السخرية ، أيضا اقترح أحد المدونين (أهو ألف؟) علما جديدا لمصر ، الرجاء تذكيري بمكان العلم المقترح .

في الفيلم ، لويس بروثيرو يرى أن الله امتحن العالم ، فرسب الجميع و نجحوا هم ، و لذلك هم الان في أحسن حال ، أيضا يبدى احتقاره للمسلمين و الشواذ و المهاجرين ، يعلن أيضا ان سبب انهيار أمريكا هو قلة الايمان ، يعلن ايضا انه شخص يخاف الله و هو يفخر بذلك .
قديما و قبل كتابة التاريخ ، و بينما كان الرجال يذهبون الى الصيد خارج الكهوف ، أقنع أحد الكسلة باقي الرجال بأن هناك "طوطم" لا ينبغي قتله ، ثم أقنعهم ان طوطمهم مقدس ، ثم أقنعهم الطوطم يحتاج الى حماية ، ثم اقنعهم بأنه – الكسول – أفضل من يقوم بحماية الطوطم ، و لذلك و منذ ذلك الوقت ظهرت مجموعة من الرجال لا يخرجون الى الصيد ، و لا يزرعون و لا يحاربون و لا يعملون ، و مهمتهم الوحيدة في الحياة هي حماية الطوطم


في الكوميكس ، يرسم في حرف "في" داخل دائرة رمزا له ، في الفيلم الدائرة المرسومة كاملة الاستدارة ، من المستحيل أن يرسم شخص ما دائرة كاملة الاستدارة بدون أدوات مساعدة
posted by ربيع @ 6/12/2006 11:24:00 PM  
11 Comments:
  • At 3:43 AM, Blogger ahmad said…

    أماكن في القلب؟ و الله فكتني .. فيلم جميل فعلا

     
  • At 1:13 PM, Blogger الست نعامة said…

    هايل يا ربيع عجبتني التدوينة ديه. صاحب الأشجار هو إللي كتب عن تغيير العلم.

     
  • At 1:33 PM, Blogger SPRING said…

    طيب يا نعامة ممكن تحطي لينك للعلم؟ أو تدليني على مكانه و انا احط اللينك ، لأني موش عارف اوصله

     
  • At 4:23 PM, Blogger الست نعامة said…

    حاضر هادورلك عليه.

     
  • At 7:39 PM, Anonymous ألِف said…

    صحيح، معظم الحركات التحررية التي وصمت بالإرهاب في أوربا الحديثة كانت معظم أعمالها تهدف إلى تدمير المباني و المنشآت الرامزة إلى الدولة و ليس إلى قتل الأفراد و كانت غالبا ما تلجأ إلى التحذير قبل وقوع الانفجارات في منشآت عامة. زي الخزقاوي كدا بالضبط :)

    كان صاحب الأشجار اقترح علما جديدا، و كنت اسرسلت في أفكاري عان علمنا و الاعلام عموما و كذلك اسم الدولة و شعاراتها.

    (سبقتك يا نعامة يا سريعة، لكني بدأت التدوير قبل ما أصل للتعليقات)

    "من المستحيل أن يرسم شخص ما دائرة كاملة الاستدارة بدون أدوات مساعدة"
    بابا بيعرف :)

     
  • At 7:41 PM, Anonymous Anonymous said…

    نسيت أن أقول أن التربيطات و تتابع الفقرات المنفصلة\المتصلة أعجبني

     
  • At 7:47 PM, Blogger SPRING said…

    يا راااجل!!! من غير برجل ولا خيط؟؟ ربنا يديله الصحة ، أول مرة أسمع عن حد يقدر يعملها

     
  • At 5:13 PM, Blogger أحمد said…

    جميل جميل جميل جدا

     
  • At 8:21 PM, Blogger الست نعامة said…

    طيب يا ألف سيبتك المرة ديه تلعب دور السريع على غير عادتك يعني. سوف اتغلب عليك المرة القادمة.

     
  • At 9:48 PM, Anonymous ألِف said…

    هاهاه، يعني هي كاملة بقدر ما ترى العين المجردة طبعا، ما تبقاش حرفي.

    و دا انطباع قديم راسخ عندي منذ الطفولة.

     
  • At 11:35 AM, Blogger علاء السادس عشر said…

    فيلم ممتاز لذلك سوف يمنع.
    تدوينة جميلة

     
Post a Comment
<< Home
 
 
عن شخصي المتعالي
مدونات
روابط
كتب
أخبار
Free Blogger Templates
© SprinG
eXTReMe Tracker