Friday, September 29, 2006
الخيبة النووية المصرية
تعجبت كثيرا لما سمعت عن موضوع انشاء محطات طاقة نووية في مصر ، و كأننا كنا ننتظر أن يفكر جمال مبارك بالأمر ، و كأن الموضوع لم يكن في بال المصريين؟ و متى أعلنت الحكومة الأمريكية تأييدها للمشروع؟
كلنا نعلم أن المصريين لا يعنيهم في شيء وجود محطة طاقة نووية من عدمه ، المهم هو الحصول على أسلحة نووية ، ليه اغاية دلوقتي موش عارف!!! ، و موش عايز اسمع الكلام بتاع سلاح ردع و بدنجان مقلي ، المهم ان صاحب الأشجار كتب تدوينة عن شرور المحطات النووية ، بداية من تكاليف الانشاء الباهظة ، وصولا الى المخاطر المحيطة بالنشأة النووية على الدوام ، و التي تقنعني أنا شخصيا بالتنازل عن خيار و جزر و سلطة السلاح النووي كلها.
انتهيت منذ اسبوع من قراءة كتاب جديد قديم ، نشر بلغات مختلفة منذ مده و لم اجده في المكتبة العربية الا مؤخرا ، "لحظات غرق جزيرة الحوت" نصوص قصيرة لمحمد المخزنجي ، كتبها واصفا ايامه في كييف عاصمة اوكرانيا ، مباشرة بعد حادثة تشرنوبيل ، و لا نبالغ اذا قلنا أنها كانت أياما سوداء ، بداية من تهجير الأطفال و حتى الغسيل المستمر و المتواصل لكل شيء ، الأشجار و الأحذية و البيوت ، كل ذلك بغرض التخلص من الغبار المشع ، حالات الاجهاض المتعمد الكثيرة ، خوفا من ولادة أطفال مشوهين ، و طبعا ما لم يذكره الكتاب بعد ذلك ، حالات التشوه الكثيرة التى نراها الان في اوكرانيا ، كل هذا حدث بسبب أحد الفنيين في محطة تشرنوبيل.
ما لم أفهمه ، كيف لدولة تجد صعوبة بالغة في ادارة أي شيء ، القطارات ، الطرق السريعة و البطيئة ، المستشفيات ، الجامعات ، مباريات كرة القدم ، التوسع العمراني ، التجارة ، توصيلات المياه ، شبكات الصرف ، كيف تفشل الدولة في ادارة كل هذا و نتوقع منها أن تنجح في ادارة محطة طاقة نووية؟
ثم لماذا محطة طاقة نووية اذا كان الغرض منها غرضا سلميا فقط؟ المصريون سيؤيدون جمال مبارك في حالة اعلانه انتاج سلاح نووي ، اما المحطة السلمية فهي غير مهمة بالنسبة لهم ، بل الأصح الاعتماد على مصادر طاقة غير ناضبة ، صاحب الأشجار اقترح طاقة الرياح ، و هناك الكثير غيرها مناسب لمصر ، الطاقة الشمسية و طاقة التيارات البحرية ، و هناك أيضا طاقة السد العلي و قناة السويس ، و التي نستفيد منهما فعليا في تغذي مدن الصعيد و مدن القناة بالطاقة ، أقصد أننا مشينا شوطا كبيرا في استخلاص الطاقة من مصادر صديقة للبيئة و متجددة باستمرار ، فلماذا لا نكمل في نفس الاتجاه؟
posted by ربيع @ 9/29/2006 02:37:00 PM  
2 Comments:
  • At 10:10 AM, Anonymous Anonymous said…

    تطلع ايه طاقه قناه السويس؟

     
  • At 7:21 PM, Blogger SPRING said…

    مافيش حاجه اسمها طاقة قناة السويس ، ده يمكن تأثير الصيام

     
Post a Comment
<< Home
 
 
عن شخصي المتعالي
مدونات
روابط
كتب
أخبار
Free Blogger Templates
© SprinG
eXTReMe Tracker