في الفترة الأخيرة سمعنا عن عدد كبير من حوادث القطارات في مصر في البداية تصميم السكك الحديدية يتسم عادة بالغباء ، و أقصد هنا الغباء الذي يمنع تماما حدوث أخطاء ، فالطريقة المتبعة لتنظيم سير القطارات و فتح و قفل السمافورات طريقة منطقية و بسيطة ، و أي غبي يمكنه القيام بها ، تصميم السكة نفسها تصميم بسيط و مباشر ، و يمكن تصميم سكك حديد مصر كلها في عدة أيام ، أما عن القطار نفسه فتصميمه أصعب و أعقد ، و مع ذلك فمهندسي الميكانيكا أكثر تشددا من المهندسيين المدنيين بخصوص موضوع السلامة ما أود قوله هو أن الحوادث الكثيرة المتتالية لا تحدث صدفة ، فالاحتمالات أقل من أن يكون الموضوع صدفة ، كذلك فالاهمال لا يمكن أن يكون السبب ، جرار القطار لا يحترق بهذه السهولة ، العربات لا تنفصل بهذه البساطة عن بعضها ، و ما أكثر المزلقنات في مصر ، و لكن الناس اعتادوا عليها و عرفوا خطرها من زمان طيب ما المشكلة؟ ، أوالا اقالة رئيس هيئة السكك الحديدية لن يحل المشكلة ، فالحوادث استمرت بعد اقالته ، كذلك فالمسؤولية لا تقع عليه ، ربما هو مسؤول سياسيا عن الحوادث ، و لكن المسؤولية الفعلية تقع على الأفراد هل يكمن أن يكون الأمر عملا تخريبيا؟ يعني عملا متعمدا المقصود به حرق جرار أو فك عربة من باقي القطار؟ الناس قرفانة من الدولة ، و الدولة قرفانة من الناس ، و دول اخرى كثيرة قرفانة من الدولة ، و ناس اخرى أكثر قرفانة من المصريين ، و الكل قرفان من الكل ، لماذا لم يتكلم أحد عن احتمالات التخريب المتعمد؟ أنا شخصيا أعتقد أن الجرملنز هم السبب |