Saturday, August 02, 2008
قول على قول أو كيف تكتب رواية حديثة


بعد تعليمات نائل الطوخي الخاصة بكتابة رواية ذهنية ، أقدم لكم الاشارات و التلميحات اللازمة لكتابة رواية حديثة

فليكن عنوان روايتك مكونا من كلمة واحدة ، و هذا أفضل الحلول جميعا ، و كلما كانت الكلمة أو العنوان غريبا و غير معتادا كانت الرواية أفضل و أفضل ، مثلا ، سارينة أفضل من مرض ، و كاوتش أفضل من الخديعة ، أما اذا لم يكن بالامكان كتابة كلمة واحده للعنوان ، فعليك بكتابة جملة لا تمت بصلة للرواية ، ثم تبديل كلماتها تقديما و تأخيرا ، حتى يصبح الامر غير مفهوما بالمرة ، الآن لديك عنوان جديد! ، مثلا ، اذا كانت روايتك تتكلم عن بطل يقابل صديقته – كل الروايات الحديثة تتكلم عن بطل ذكر يقابل صديقته – فاكتب جملة لا تمت بصلة للبطل او لصديقته ، مثلا ، الخننفساء القرمزية تتمشي على الرصيف ، ابدأ في اللخبطة قليلا ، الرصيف القرمزي ذو الدمل المخنفس ، أكثر من اللخبطة ، خنفسة الدمل ذو الرأس الرصيفي ، أكثر قليلا ، الرصيف المخنفس ، و هكذا تصل الى عنوان متميز لرواية متميزه ، الرصيف المخنفس

هناك الكثير من الألعاب التي يمكن أن تلعبها أثناء كتابة الرواية ، و أفضلها و اكثرها شيوعا اللعب على الازمنة ، كن حريصا على أن تسرد الاحداث في الأربعة أزمنة المعروفة ، الماضي و الحاضر و المستقبل ، و أيضا زمن الرواية الخاص بك ، حاول أن تربك القاريء بتداخل الأزمنة ، و ذلك عن طريق استخدام الزمن الخاص بك بكثرة ، لا تبتعد تماما عن الثلاث أزمنة الأولى ، فهي وسيلة فعاله لبرجلة القاريء ، و الزمن الخاص بك هو زمن خليط ، تخلقه أنت ، لا يظهر في جملة وحيده ، بل يظهر في فصل كامل من فصول الرواية ، مثلا اذا قابل البطل صديقته ، ستتم المقابله في الحاضر دائما ، اذا ذهب البطل الى عمله سيذهب دائما في الماضي ، أما اذا ذهب الى الشيخ الصوفي الذي ينير له طريقه لفهم الكون ، فسيذهب دائما في المستقبل ، و هكذا يمكنك دائما خلق زمنك الخاص ، لا تقلق ، هناك الكثير و الكثير من التركيبات الزمنية ، لن يسبقك باقي الروائيين الجدد الى استخدامها

تذكر دائما ، المثقف المصري لن يعلن أبدا عدم فهمه للرواية ، حتى اذا لم يفهم فيها حرفا واحدا ، في الواقع ، عدم فهم الرواية سيجعله يمدحها و يعلن بصوت هاديء و هو يحدق في السقف أنها أفضل رواية قرأها هذا العام ، و هكذا كلما كانت الرواية غير مفهومه كلما كانت ناجحة

اياك و الأحداث اياك و الأحداث اياك و الأحداث!!!! ، الأحداث تعني رواية قديمة من روايات محفوظ و من على شاكلته ، أنت كاتب جديد ، روايتك لا تحوي أي احداث أو تفاصيل ، هي مجرد مونولوج داخلي بين البطل و بين نفسه ، اذا وجدت أن يدك لم تطاوعك و كتبت حدثا على الرغم منك ، فلا تشطبه ، فقط تابع الحكي المنولوجي مرة أخرى ، بهذا تربك القاريء أكثر و أكثر ، و بالتالي ستنال التقدير أكثر و اكثر

أكثر من الاقتباسات ، يجب أن يكون هناك العديد من الاقتباسات عن كونديرا و فوكو ، تذكر دائما ، كونديرا و فوكو هما مفتاحا النجاح لأي رواية حديثة ، لا تتسرع في اختيار الاقتباسات ، أيضا لا تحتار ، افتح أي كتاب لكونديرا ، ضع اصبعك في منتصف الصفحه لتختار سطرا عشوائيا ، ستقرأ "المزيد من الكيتش الخرائي" الله اكبر عليك ، لقد ضربت عدة عصافير بحجر واحد ، اخترت جملة ممتازه تصلح حتما لاقتباس ممتاز ، تتضمن الجملة كلمة "كيتش" و يا لها من كلمة ممتازه في عصرنا هذا ، و تحوي أيضا كلمة خرائي ، و هو ما يدل على قلة ادب كونديرا و بالطبع قلة ادبك ، مما يعني أنك لا تهاب شيئا ، اكتب الجملة ببنط عريض و تحتها ببساطه ميلان كونديرا

يجب أن تكتب على غلاف أول رواياتك كلمة "رواية" لا تكن غبيا و تكتب "نص" فنص كلمة قبيحة ، مكونة من حرفين و تذكر بكلمة قبيحة أخرى ، هذا بالاضافة أن كلمة رواية تخدع المغفلين امثالي ، و تجعلهم يتلهفون على قراءة الراوية الجديدة ، لاكتشاف ما بها من العاب و تفانين ، بينما كالمعتاد سأرميها في منور بيتنا عند الوصول الى الصفحة العاشرة بحد أقصى

حاول أن تروج لروايتك بقدر المستطاع ، كن ذكيا ، لا تعلن عن حفلة توقيع او ما شابه ، أثناء كتابة الرواية اكتب جملة قصيرة تنتقد الريس أو الله ، و لو انتقدت الاثنين فستكون عبقريا ، بعد ذلك و عن طريق صحفي صديق ، سرب خبرا يعلن أن الناشر متخوف من بعض الكلمات الصادمة في الرواية ، و أن هناك صحفيا شريرا أبلغ جيرانك الملتحين عما كتبته ، و أنك تلقيت تهديدات منهم ، كل هذا سيجعل المعتوهين يبحثون عن روايتك في كل مكان

خمرة الأبطال مرآة لهم ، البطلة صاحبة الشعر القصير ستفضل الشيفاز حتما ، أما البطل اللي ضارب شعره أكسجين فيفضل العرق القبرصي ، البطل الاسكندراني يفضل البراندي ، و البطل الصعيدي لا يشرب الا ستيلا ، كن ذكيا ، لا تدمر الصورة الخمورية في عقول قراءك ، و تذكر أن خمرة الأبطال مرآة لهم.

تطور مع الوقت ، في روايتك الثالثة او الرابعة لا تكتب على الغلاف كلمة "رواية" فلن تخدع المغفلين من أمثالي بعد الآن ، توجه لجمهورك الذي لا يفهمك و مع ذلك يمدحك كثيرا ، اختر اسما جديدا لوصف ما تكتبه من ابداع ، ابتعد عن كلمة نص ، نص كلمة قبيحة ، مكونة من حرفين و تذكر بكلمة قبيحه اخرى ، سأساعدك الآن ، بالطبع لأنك تكتب رواية جديدة ، فهي بالتأكيد خالية من الأحداث ، يمكنك ان تصفها بأنها "لا حدثية" الللللله ، شوف يا أخي لما تطلع كتاب يكون مكتوب على غلافه لا حدثية ، تخيل الناس هاتقدرك قد ايه و تحبك قد ايه و حفلة التوقيع هاتبقى زحمة ازاي ، في النص التالي – بلاش نص دي – اختر كلمة أخرى ، مثلا و لأن ما تكتبه يحوي مستويات زمنية متعددة ، يمكنك دائما تسميتها "متعددة زمنية" اللللللللله عليك ، و الله يا ابني انت فنان مرهف الشعور ، ده زمان بهاء طاهر بيشيط من الغيظ على اللي انت بتكتبه

حظا سعيدا

posted by ربيع @ 8/02/2008 09:34:00 AM  
14 Comments:
  • At 10:19 AM, Blogger FATMA said…

    هو ممكن لو مشي على التعليمات يخللي عنوان البتاعه دي "الكيتش الخرائي" دا اكتر عنوان منواسب للبتاع اللي هو هيكتبها
    :))))

     
  • At 3:17 PM, Blogger GAMA-lone said…

    وحياتك بس لاتمام البوست الممتاز يرجى ادراج بعض الامثلة للروايات الناجحة و التي تتبع هذه القواعد حتى تكون بمثابة مراجع و كتب مقدسة...
    و لكم جزيل الشكر و الله كنت محتاج النصيحتين دول فعلاً...
    بس معلش تعليق أخير مزنوق في زوري...
    كس أم بهاء طاهر"
    هححححح

     
  • At 3:39 PM, Blogger ربيع said…

    الروايات كتير يا فندم ، و خير مثال اليوم نمرة 22
    و اديلو

     
  • At 4:24 PM, Blogger نعكشة said…

    ممكن اللارواحدثية

    بدل رواية يعني

    بس بالنسبة للخمور
    دية محتاجة دراسة علي كدة

    افرض هكتب عن واحد عايش في كوخ في زمن من ازماني

    دة يشرب انهو نوع؟؟؟

    اما بالنسبة لتعدد الأزمنة
    في المضارستقبل

    حلو برضو ممكن نستخدمة

    قد اية استفدت من حضرتك جداً
    هه

    مش معقول حقيقي

    سلام عليكم

     
  • At 5:43 PM, Blogger Azza Moghazy said…

    والله لقد دهشت كما اندهش اخرين عندما اعلنت قناة النيل للاخبار عن اتجاهك للرواية
    ولكن بعد قراءة هذا البوست تاكدت ان لديك بالفعل المفاتيح كلها

    "تذكر دائما ، كونديرا و فوكو هما مفتاحا النجاح لأي رواية حديثة"

    طبعا كونديرا وفوكو هما مفتاح النجاح الا ما ابدعك ايها الروائى اللبنانى العظيم

    بالنسبة لما يتعلق بالشخصية الكحولية لابطال الرواية فهذا يحتاج الى دراسة مكثفة من قبل القراء الجهلة امثالى الذين لا زالوا لا يفهمون كل هذا البتاع الذى تحدثت عنه

    اما عن العناوين فما ابدعك
    الرصيف المتخنفس
    كم يذكرنى بعنوان جميل اخر اسمه الباتافيزيقا البعدية التى هى ليست ادلوجة والتى كان للكاتب الكبير نائل الطوخى فضل تنبيهى اليه

    ربيع باشا
    اقول لك ما تقوله انت دائما يا افندينا
    اديلو

     
  • At 6:17 PM, Blogger Leila Arman said…

    معلش يا ربيع اصل فهمي على قدي
    ايه اليوم نمرة 22 دي ؟؟؟

     
  • At 6:29 PM, Blogger ربيع said…

    يا ليلى الموضوع واضح ، بس عايز شوية تفكير في الروايات التي صدرتي في السنتين اللي فاتوا

     
  • At 12:39 AM, Blogger أمين المكتبة said…

    هع هع هع .. يالك من عبقري
    اعتقد ان البوست ده لو اخد حقه شويه واتطبع قد يعتمده الكثيرون من المغفلين الاذكياء كأحد البنى التحتيه للرواية في العصر الحديث بل قد يدرس في المدارس في فصل الادب في العصر ما بعد الحديث

    ممتع .. فعلا ممتع

    كان في مسلسل مدبلج بييجي اسمعه ربيع الغضب .. وده اللي خلاني افكر وانا بالنكك على مدونتي اسميك ربيع ايه ربيع ايه فأدركت كقاريء للروايه في العصر المابعد الحديث ما ادركته في بوستك فسميتها ما سميتها

    بس

     
  • At 6:58 PM, Blogger moe said…

    البطل الاسكندراني يفضل البراندي

    دي حقيقة يا يحيي!

     
  • At 11:40 PM, Blogger ربيع said…

    يااااااه ، احيه يا خويا ، فينك يا عم مابتظهرش ليه؟

     
  • At 11:53 PM, Blogger عاشقة المسرح said…

    الا قل لي يا عم ربيع
    مدعي الادب اللي قال كس ام بهاء طاهر ده مش بيعرف يقرأ ويكتب زينا كده
    يعني مرحش كي جي ون
    ومفكش الخط
    ؟
    كنت هوصف له قصة بالأمس حلمت بك
    علشان يعرف مين هو بهاء طاهر اللي شتمه بأمه

     
  • At 12:48 PM, Blogger ربيع said…

    يا فندم يا عاشقة المسرح ، و النبي ، أبوس ايدك ، انا راجل ضعيف و غلبان ، و ده راجل مفترس و متوحش ، و قادر ، و مرشح انه يبقى وزير ثقافه ، تخيلي بقى لو بقى وزير؟ ده احنا كنا نروح في أبو نكله
    و بعدين أنا قاعد امسحله جوخ عشان أطلع منه مصلحه لما يمسك الوزاره ، يعني مثلا اسمسرله في فيلا على النيل و أشطبهاله ، أركبله جاكوزي في مكتبه ، أروح أدهنله الهرم دوكو ، كده يعني ، أمشي أموري
    فلو سمحتي ماتبوظيش علاقتي بوزير الثقافة المستقبلي عشان بهاء أفندي طاهر
    و شكرا

     
  • At 1:35 PM, Blogger هويدا صالح / عشق البنات said…

    هاها ها
    لا والله أنجزت يا عم ربيع
    أنت كده ولا إيهاب حسن في زمانك
    كده بتنظر لما بعد بعد بعد الحداثة الروائية
    ويا ريت بالمرة تدي الكتاب الجدد بقية الوصفة السحرية
    يعني
    ليه ميحبشهاش بشوبة واقعية قذرة
    عيال جاي وبنات لسبيان
    ومخدرات بتنضرب تحت الربع
    وسياحة في الميتامخيال الف ليلة وليلة على اساطير العالم القديم
    على ربات الجمال
    وكمان شوية تحطيم لغة
    او ما اسمته جوليا كرستيفا في الفمنيزم الفنرسي الافساد المتعمد للغة
    صباحك افتر افتر افتر مودرنزم

     
  • At 8:07 PM, Blogger monamahfouz said…

    ضحك :)

     
Post a Comment
<< Home
 
 
عن شخصي المتعالي
مدونات
روابط
كتب
أخبار
Free Blogger Templates
© SprinG
eXTReMe Tracker